إعلان3

إعلان

الطعام الصحي والرياضة المناسبة دليلك لقلب سليم

تعتبر عضلة القلب أهم عضلة في جسم الإنسان فهي التي تختص بضخ كميات هائلة من الدم إلى كافة أعضاء الجسم بمعدل 6 لترات/ دقيقة.
ويعتبر القلب جهازاً في منتهى الأهمي فهو يمثل بحق نبض الحياة الذي إن توقف عن العمل للحظات يؤدي إلى توقف الحياة والموت الأكيد؛ وتجدر الإشارة هنا إلى أن متوسط إنقباضات القلب يصل إلى 70 في الدقيقة الواحدة وتتكرر هذه الانقباضات أكثر من 100 ألف مرة على مدار اليوم
.
إن عدم انتظام النبض أو أي خلل أو اضطراب في أي جزء من أجزاء القلب المتمثلة في الشرايين والأوعية الدموية يؤدي إلى مشاكل صحية لا حصر لها مثل الانسداد الشرياني الناتج عن سوء النظام الغذائي، أو ضعف في عضلة القلب وفي هذا السياق أثبتت الدراسات فاعلية الرياضة في تنمية وتقوية عضلة القلب والمحافظة على سلامة جهاز الدوران في الجسم.

فوائد الرياضة للقلب:

  • زيادة حجم القلب والرئتين.
  • اتساع حجرات القلب مما يزيد من كمية الدم الذي يدفعه القلب إلى كافة اعضاء الجسم في كل دقيقة.
  • زيادة اتساع وتفرع الشرايين التاجية التي تمد القلب بالدم والغذاء.
  • انخفاض معدل نبضات القلب أثناء الراحة.
  • سرعة عودة معدل دقات القلب بعد القيام بالمجهود البدني إلى معدلها الطبيعي والمتوازن. ولكي يتسنى لك أن تحيي بقلب قوي ونشيط وخالي من الأمراض ينصحك الخبراء باتباع

سلوكيات غذائية معينة، من أبرزها:

1 - تقليل استعمال المواد الغذائية الغنية بالكولسترول والتي تؤذي القلب وتعمل على انسداد الشرايين التاجية فيه، مثل الزيوت النباتية والزبد والسمن الصناعي (المارجرين) في إعداد الطعام.
2 - عدم الإكثار من تناول الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة المحتوية على نسب عالية من الدهون المشبعة والمهدرجة والتي تعمل بدورها على زيادة تراكم تلك الدهون على جدران شرايين القلب وأوعيته الدموية.
3 - المواظبة على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيد كفاءة الجسم في مقاومة الدهون والتخلص من السموم الناتجة عنها مثل الفاكهة بأنواعها وخاصة البرتقال والفراولة والتوت والكرز.
4 - الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تحافظ على هرمون الأنسولين عند معدله الطبيعي، والذي تؤدي زيادته إلى سرعة تخزين الدهون في الجسم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية. كالإكثار من تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المنخفض والتي تشمل أنواع الطعام بطيئة الاحتراق كحبوب الفطور المصنعة من الحبوب الكاملة، المكسرات، الفاكهة والخضراوات بأنواعها، حساء الشوفان ومتبل الخضراوات، السلطات بكافة أنواعها.
5 - لقد رأى الباحثون في جامعة هارفارد أن تناول قطعة صغيرة من الشوكولاته يومياً بمعدل 40 غرام يومياً (حوالي 240 سعرة حرارية) قد يقي من خطر أمراض القلب بنسبة 23.7% وذلك لأن الشوكولاته مادة غذائية غنية بمركب الفلافونويدز الفعال في رفع معدلات الكولسترول الجيد (HDL) في الدم الأمر الذي يساهم في تخفيف خطر الكولسترول الضار (LDL) على الشرايين والأوعية الدموية في القلب. كما ينصح الخبراء بتناول أنواع الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على 80% منها على مادة الكاكاو الداكن.
6 - احرصي على تناول فص من الثوم في كل صباح مع مضغ أوراق النعناع أو البقدونس للقضاء على رائحة الفم الكريه بعد تناول الثوم، حيث وجد أن الثوم يخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب حيث أنه فعال في خفض مستويات الكولسترول الضار والشحوم الثلاثية في الدم مما يساعد على الوقاية من انسداد الشرايين والأوعية الدموية في القلب.
7 - ينصح الأطباء في جامعة كاليفورنيا (UCSF)، بضرورة المواظبة على تناول قرص من الأسبرين قبل النوم، مما يساعد على زيادة سيولة (تميع) الدم والحد من تجلطه وبالتالي تفادي حدوث أي مضاعفات أو جلطات قلبية.
8 - انتظمي في ممارسة الرياضة خاصة من بداية سن الثلاثين وما فوق، الأمر الذي من شأنه تقوية عضلة القلب والمحافظة على سلامة واتساع شرايينه وأوعيته الدموية. كما ينصح بممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً.
9 - اكثري من تناول الأسماك الغنية بأوميغا – 3 كأسماك السلمون والسردين والتي أثبتت الدراسات الحديثة الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية أهميتها في الوقاية من أمراض القلب والتهاب المفاصل والعوارض النفسية وذلك لفعالية المادة الدهنية الموجودة في الأسماك على إفراز مواد شبيهة بالهرمونات والتي تقي من الجلطات الدموية.
10 - تناولي كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم بما يحسن من كفاءة عمل جهاز الدوران وجهاز المناعة في الجسم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق